لك سيدتي

عاجل .. تحذير ذباب سوداني قاتل

دخول أنواع جديدة من الذباب إلى مصر

عاجل .. تحذير ذباب سوداني قاتل

في تطور سريع خلال الساعات القليلة الماضية بعد إنتشار الذباب بكثرة هذه الأيام في مصر صرح مصدر مسؤول بوزارة الزراعة بظهور ذباب من نوع جديد قادم من السودان عبر الحدود الجنوبية.

وطبقا لتصريحات وزارة الزراعة فان هذه النوعيات من الذباب تتكاثر بملايين البويضات التى تضعها الذبابة الواحدة أسبوعياً ولا تتأثر بالرش والمبيدات الحشرية التقليدية ويمكنها ان تضع بويضاتها حتى داخل النباتات بعد اقتطاع جزء منها.

لذا تحذر الوزارة وتهيب بالمواطنين من عدم شراء اى فاكهة او خضروات معيبة أو بها ثقوب وضرورة غسل اى نوع من تلك الانواع جيدا بالصابون او الخل والتشديد على الاطفال الصغار بعدم شراء اى حلوى او مأكولات مكشوفة .

ومن هذه السلالة الجديدة هناك نوع يسبب ميكروب بالمعدة فوراً هذا الميكروب يتسبب فى حدوث تقيئ وإسهال وهبوط حاد بالدورة الدموية كما أنه هناك نوع آخر يصيب العيون بوجود ديدان داخل العين.

ذباب لا يتاثر بالمبيدات يهاجم المنازل

ومن جانبه قال الدكتور عمر تمام أستاذ المحميات الطبيعية، إن أنواعًا جديدة من الذباب دخلت على البيئة المصرية مؤخرًا، جاءت مع الرياح الجنوبية القادمة من السودان، وأضاف أن خطورة تلك الأنواع الجديدة تكمن في قدرتها على التكاثر في كل الأوضاع الصعبة إذ أنها لا تشترط بيئة رطبة فقد تلد وتتكاثر في البيئة الجافة.

وأكد أن الأنواع التي دخلت على البيئة المصرية لا يوجد لها علاج حتى الآن، حيث إن ميزانيات المخخصة للبحث العلمي تكاد تكون معدومة، ونوه إلى أن سبل الحماية الطبيعية من الذباب، والمعروفة بأكلات لحوم الحشرات، مثل السحالي والضفادع، لم تعد موجودة، لأنه لا يتم المحافظة عليها من أخطار الطبيعة، ومن ثم فإن العدو الطبيعي لم يعد موجودًا مما يفتح الباب على مصراعيه أمام تكاثر الحشرات.

وحذر عمر تمام من نوع جديد من الذباب انتشر في الإسكندرية، أشبه بالبعوض، يسمى ذباب الخيل ويلقب بـ«الثاقب الماص» والذي يفتح الجلد ويمتص الدم، ويصيب بورم، وأشار إلى أن رش المبيدات من مهام المحليات حيث تتوفر لديها ميزانية مخصصة لذلك، ولديها سيارات مخصصة لرش المبيدت و مكافحة الحشرات، ولكنها لا تقوم بدورها.

دخول أنواع جديدة من الذباب إلى مصر

وشدد أستاذ المحميات الطبيعية على ضرورة توحيد منظومة البحث العلمي في مصر من أجل توحيد الجهود للتوصل إلى مضادات فعالة تقي الشعب المصري من أخطار الذباب، وأكد أن الاعتماد على رش المبيدات الحشرية غير صحي، لما تسببه من أمراض الرئة، وتكاليفها الباهظة، التى ترهق ميزانية الأسر المصرية.

من جهة اخرى طالب أستاذ علوم البيئة بجامعة بنها، المسئولين للتوصل إلى مضادات فعالة تقي الشعب من خطر هذا الذباب الجديد القادم من السودان، فضلًا عن القضاء على القمامة لأنها تمثل بيئة مميزة لتكاثره، لافتًا إلى أهمية اتباع المواطنين لطرق الوقاية اللازمة لتفادي أضرار تلك الحشرات الضارة.

 

احتياطات ونصائح يجب اتباعها

  1. عدم سماح أولياء الأمور لأبنائهم بالذهاب إلى المدارس أو أي تجمعات خلال إصابتهم بنزلات معوية لأن الذباب المتطاير ينقلها خاصة بين الأطفال ذوات المناعة المنخفضة.
  2. اتباع طرق الوقاية الطبية كدهن كل الأماكن المكشوفة من الجسد كالوجه واليدين باسبراي متوافر فى الصيدليات لهذا الغرض أو دهنها باستخدام الزيوت الطبيعية.
  3. أهمية المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون حتى لا يتجمع عليها الذباب القاتل.
  4. ضرورة عدم أكل الحلويات في الشوارع، دون وجود مصدر مياه لغسل اليدين، لأنها الذباب يتجمع علي بقايا الحلويات
  5. ضرورة اتباع الثقافة الاوروبية في النظافة، مثل عدم إلقاء المخلفات في الشوارع، لأنها مركز تجمع للذباب
  6. فتح منافذ التهوية وتشغيل المراوح في المنازل وطرد الذباب منها أولا بأول، لأن الأماكن المغلقة تساعد الذباب على التكاثر
  7. أهمية عدم تناول أي أطعمة مكشوفة في الشوارع أو حتى المطاعم والمنازل.
  8. ضرورة رش المبيدات عديمة الرائحة حتي لا تصيب أهل المنزل بالاختناق والالتهاب الرئوى.

يذكر أنه في الأيام الماضية ظهرت أنواع جديدة من الذباب وصفها البعض على مواقع التواصل الاجتماعى بـ”الرزل”، نظرًا لأنه لا يغادر المنزل بسهولة ولا يتأثر أحيانًا برش المبيدات، وهى أنواع جديدة قادمة من دولة السودان.

 

الوسوم

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: